منتـديات مسـار كـوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـديات مسـار كـوم

أحدث البرامج / تعليم اللغات الأجنبية / التصميم والجرافيكس / لغات البرمجة / جوالات / الالعاب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبيلة بن حاجب السعدي - حضرموت - وادي عمد - الرحب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
<< مـــــــــــــكي >>
Admin



عدد المساهمات : 23
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 26/11/2010

قبيلة بن حاجب السعدي - حضرموت - وادي عمد - الرحب Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة بن حاجب السعدي - حضرموت - وادي عمد - الرحب   قبيلة بن حاجب السعدي - حضرموت - وادي عمد - الرحب Icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2011 11:00 pm

<< مـــــــــــــكي >> كتب:

قبيلة بن حاجب السعدي - حضرموت - وادي عمد - الرحب
أحلافها ــ معاهداتها ــ إتفاقياتها


المقدمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله وعلى اله وصحبة وسلم قال الله تعالى(لله العزة ورسوله والمؤمنين) أي انه لا عزه إلا بالإيمان وليس بالمال أو النسب أو الجاه, وقال الرسول صلى الله علية وسلم( كلكم لآدم وادم من تراب) وإن في بداية هذا البحث أريد أن أوضح الدافع أو الأسباب التي دعت إلى البحث والتجميع عن هذه القبيلة وهي قبيلة ( بن حاجب السعدي ) وهو لظهور الوسائل والتقنيات الحديثة مثل الانترنت والكتب والمراجع والأحاديث المتناقلة وهذا في بعض الأحيان قد يكون فيه شئ من الخطاء والمعلومات المغلوطة وهذا ليس مؤثر على هذه القبيلة أو تلك بل هو قد يشمل قبائل كثر قد ينسبها الى قبيلة لا تنتمي إليها وهذا يعود إلى تشابه الأسماء أو عدم اعتماد مراجع موثوق بها وعدم وجود مراقبة وهذا ما اتضح لي عند اطلاعي على بعض الكتب والمراجع إلا أن هذا البحث يعتمد على المراجع التاريخية المعروفة في تاريخ حضرموت ومدعمة بالوثائق والأحلاف والمعاهدات التي تملكها القبيلة ومربوطة بالتواريخ والأحداث الواقعية التي سطرتها كتب التاريخ المعروفة والمعتمدة عن تاريخ حضرموت .
وعند قيامي بهذه المهمة لاانكر إني وجدت بعض الصعوبات وذلك عند البحث عن بعض الوثائق القديمة والتي هي موجودة لدى بيوت تلك القبيلة والبحث في تلك المراجع والكتب واقتباس الإحداث المتوافقة مع التواريخ للوثائق وجمع بعض الصور لبعض الأماكن وبعض المباني القديمة والقديمة نسبيا وهي لاتزال باقية وقائمة الى يومنا هذا وبعض المخطوطات التي تثبت الأرض وتاريخ المبنى وأيضا الاعتماد والأخذ ببعض الروايات الصحيحة والمتوافقة مع الواقع وعدم الأخذ بالخرافات التي قد تكون بعيدا عن الصحة والواقع وكما سوف يلاحظ القارئ عند الاطلاع على البحث سوف يجد أي حدث او أي فقرة إلا ولها مرجع موثوق او وثائق حقيقية وأصلية تمتلكها هذه القبيلة وهو بعيد كل البعد عن القيل والقال والمعلومات المغلوطة والخاطئة وهذا إنشاء الله سينال استحسان القارئ ومتعة الاطلاع على الوثائق والحقائق البينة .


ققبيلة بن حاجب السعدي - حضرموت - وادي عمد - الرحب
أحلافها ــ معاهداتها ــ إتفاقياتها



تعتبر قبيلة بن حاجب من الفخائذ المهمة والرئيسية التي تنتمي الى القبيلة الرئيسية وهي قبيلة (السعدي) وهذة القبيلة الام لها تاريخها الماضي والحاضر المعروف داخل حضزموت وخارجها , وتنتشرهذة القبيلة في حضرموت ويــــافع وشبوة ومناطق اخرى,غير ان ما يميز قبيلة بن حاجب عن استقلالها في معاهداتها واحلافها واتفاقياتها بما يتوافق مع قرارات ومصالح القبيلة الام , وفي نفس الوقت لها ارتباط وثيق ومتين مع القبيلة الام في القرارات والتعيينات التي تتخذها قبيلة (السعدي) من احلاف ومعاهدات, وهذا يعود الى طبيعة المكان والعادات والتقاليد , وبعدها عن مركز القبيلة الام .
حيث تسكن قبيلة بن حاجب في حضرموت - مديرية وادي عمد – قرية (الرحب) ولها اراضي ومثاوي تملكها , فعندما استقر الجد الاول لـ آل حاجب وهو عبدالله بن حاجب السعدي وذلك منذ250 الى 300سنة حتى الان ,وذلك في ظل احداث وتغيرات سياسية في ذاك الوقت وسكن أولا في الجدفرة وهي ايضا قرية في وادي عمد واشترى بعض المال في تلك المنطقة وذلك في حجل قرية خنفر وقرية قرمال وبعض الاماكن لاتزال تسمى باسم القبيلة مثل (رحب بن حاجب) الموجود الى يومنا هذا وانجب فيها اولادة وهولايزال في الجدفرة.
حيث مكث فترة لاباس بها وهناك بعض المخطوطات التي تثبت ذلك التي تذكر مناطق في حجل خنفر والمعروف لدى اهل المنطقة .



( صور بعض المخطوطات)




قبيلة بن حاجب السعدي - حضرموت - وادي عمد - الرحب WSV22223

( صورة من حجل قرية الرحب)


قبيلة بن حاجب السعدي - حضرموت - وادي عمد - الرحب RFt22458

وفي نفس الوقت كان قد اشترى قطع زراعية في حجل الرحب وهو ما يسمى (مطرح بن حاجب) وهذا المكان معروف الى يومنا هذا حيث يملك كل بيت من قبيلة آل حاجب جزء منة لانه يمثل ملك جدهم الذي يلتقون فية , حيث ان لهم حرية التصرف في المنع والبيح بما يقرروا مصلحتهم ومستقل عن باقي حجل الرحب لانة يخصهم أنفسهم , الا ان تلك الأملاك ليست بالشراء فقط , بل ايضا عن طريقة اخرى وهي طريقة ( الحياث ) وهذة الطريقة تعني التبادل في اطار شي واحد, أي عندما يملك احد الاشخاص قطعة ارض زراعية ويريد استبدالها بقطعة زراعية اخرى في مكان اخر , قد يكون في نفس المنطقة او يكون في منطقة اخرى,حيث يتم الاتفاق بين الطرفين الراغبين في التبادل ,وذلك بعد معاينة الاماكن حيث تخضع تلك العملية لمميزات اهمها موقعها من ناحية سقيها,أي تكون ذو حظ اوفر من المياة عندما تاتي السيول .
ويتم الاتفاق ايضا على وحدة القياس التي تتم بها عملية التبادل وهي ( المطر او الفر)حيث انها تختلف من منطقة الى اخرى ,فبهذه الطريقة تم تحويل المال ايضا , وذلك حسب ماهو موضح في بعض الوثائق .


( صورة مخطوطة خاصة )


قبيلة بن حاجب السعدي - حضرموت - وادي عمد - الرحب Hux08866


هذة الشجرة من بداية الاستقرار حتى حدود 1258هـ الموافق 1837م حسب ماهو موجود في الوثيقة السابقة التي فيها سعيد وعلي ومحمد يشهدون على والدهم عامر بن حمد بن حاجب السعدي .
بعد تلك الفترة كان المقدم عبدالله بن سعيد بن عامر بن حاجب السعدي.




قبيلة بن حاجب السعدي - حضرموت - وادي عمد - الرحب HF908995

قام ببنائه محمد بن عامر بن حاجب السعدي عام 1253هـ


قبيلة بن حاجب السعدي - حضرموت - وادي عمد - الرحب C3C22818

(اقاموا البناء أبناء محمد بن عامر بن حاجب السعدي عام 1263 هـ)


قبيلة بن حاجب السعدي - حضرموت - وادي عمد - الرحب 00q22818

وهناك عدد من الاحلاف والمعاهدات التي وقعت عليها قبيلة بن حاجب السعدي مع السلطنة القعيطية في سبيل تثبيت الامن وتحسين العلاقات, حيث وقعتها بحلف مستقل بها ولكن بما يتوافق مع مصلحة القبيلة الرئيسية وذلك سبب يعود الى بعد المكان عن القبيلة الام والترتيب القبلي هناك .
حيث قال انجرامس( هناك عدد من المدن المستقلة في حضرموت تحكمها قبائل او عائلات, ولا تتدخل الحكومة المركزية في شؤونها الداخلية وتتوطد العلاقات بين القبائل والدولة أساسا من خلال الحكام وتعتمد القبائل على مدنها من الناحية الاقتصادية , وقد أسس السلطان نوع من الاتفاقيات مع القبائل :
أ - التزامات تحتوي تعهدا من القبائل ان تتجاوب مع نداء السلطان في كل الأحوال وتحت أي ظرف .
ب - التزامات للصداقة وتحمل تعهدا للتعاون في المسائل ذات الاهتمام المشترك.
وكل هذة مسجلة في وثائق مكتوبة .
القبائل التي وقعت على الاتفاقية من النوع( أ )هي : التميمي- المناهيل - الدياني - العوابثة ال سيبان - بني حسن - العكبري - المحمديين - السموح - ال باصرّة - الحالكة - نوّح - ال محفوظ - المقاشم- الحضرمي - اليافعي - الحامدي - بن دغار - البهيش.
والقبائل التي وقعت على الاتفاقيات من النوع ( ب )هي : الحموم - القرزي - الشعملي - ال باحسن - المعارة- الجوهي - العوامر - الشنافر - ال كثير - المهرة - نهد - الصيعر – الديّن-الجعدة – باحيث - النمارة - بني هلال – العوالق – آل حاجب - بني سعد – باحنف ال سند - المرقش - باحباب - المسيلين - العسارنة- ال سويد و ال بيحان – ال خشبة المرقش – ال دييب - ال قميش – ال بابكر .
كتاب: ( حضرموت 1934 – 1935م ) صـ102
وهذا الحلف التي وقعته قبيلة بن حاجب السعدي مع الدولة القعيطية في عام 1340هـ الموافق 1919م
الطرف الأول :- الدولة المكرم السلطان غالب بن عوض بن عمر واخية المكرم السلطان عمر بن عوض بن عمر القعيطي.
الطرف الثاني :- 1- سعيد بن سالم بن حاجب السعدي .
2- سعيد بن عامر بن حاجب السعدي .
3- عبدالله بن يسلم بن حاجب السعدي .
على يد وزير الدولة القعيطية حسين بن حامد المحضار وهناك الشهود والحاضرون الموقعون على الحلف مثل حاكم دوعن عمر احمد با صرة , وبعض الشخصيات من اهل المنطقة, يملكة ابناء المقدم عمر بن عبدالله بن يسلم بن حاجب السعدي .


( صـــــورة الحـــــــــلف)


قبيلة بن حاجب السعدي - حضرموت - وادي عمد - الرحب QOB78138


الا انة وبعد فترة من الزمن على مرور تلك الأحلاف والاتفاقيات من مصلحة الدولة القعيطية تثبيت دعائمها واستقرارها بتجديد تلك الأحلاف بينها وبين الدولة الكثيرية والقبائل في حضرموت برغبة الحكومة البريطانية .
حيث قال السلطان علي بن صلاح (( سوف نشمل رؤساء القبائل بطريقتنا العربية الخاصة من حسن استقبال وإعطاء الاعتبار وتوزيع السلام وتجديد الأحلاف والاتفاقات القديمة ونربط من لم يربط بعد ونكون على اتصال واحتكاك بهم وبالأرض .))
كتاب السلطان علي بن صلاح القعيطي صــ61
(( ففي عام 1355هـ تم اتفاق بناء على رغبة الحكومة البريطانية بين السلطان صالح القعيطي والسلطان علي بن منصور الكثيري للمحافظة على الامن العام .
وارسل اخطارا الى كل القبائل بقول الصلح واخذت تتوالى معاهدات الصلح بين القبائل والدولتين القعيطية والكثيرية ,ووقع على الوثيقة التي عرفت باسم (( المسودة )) 1093 شخصا ,وهذا ما عرف بصلح انجرامس وكل وثائق الصلح الاصلية في وثائق السلطان ))
كتاب السلطان علي بن صلاح القعيطي صــ61-62
ملاحظة :- الفترة بين الحلف الاول والثاني 15عام .
وبعد مرور الثلاث السنوات للصلح ,ولمست الدول وكل الاطراف المواقعة الفائدة من امن وامان وتحسن في الاوضاع وتراجع عمليات القتل والنهب, وتراجع الحروب بين القبائل وتامين الطريق ادى ذلك ارسال الى القبائل لتمديد فترة الصلح .
حيث قال عبد العزيز( وبعد انقضاء سنوات الصلح الثلاث,لعب علي بن صلاح مع آخرين دورا في تمديد الفترة الى عشر سنوات)
كتاب السلطان علي بن صلاح القعيطي صـــ 63
فبخصوص بحثنا ارسل الاشعار من قبل الدولة القعيطية لتمديد فترة الصلح الى عشر سنوات الى قبيلة ال حاجب وكان ذلك في عام 1358هـ الموافق 1937م وقد استلمة المقدم عبدالله بن يسلم بن حاجب السعدي في حينها وهذا الحلف لا يزال مع احفاد هذا المقدم وحصلت على صورة منة وهو من نسختين كالاتي :


قبيلة بن حاجب السعدي - حضرموت - وادي عمد - الرحب XE723796


قبيلة بن حاجب السعدي - حضرموت - وادي عمد - الرحب OAC23796

ومع ان هناك استقرار نوعا ما في هذة الفترة الا ان بعض القبائل لم تلتزم بالحلف, ووقعت بعض الاحداث في تلك السنوات .
وقال عبدالعزيز ( وواصلت قبائل أخرى تمردها على السلطة المركزية فاستعمل معها العنف ,وشرح انجرامس اسلوب القصف الجوي بشي من التفصيل فقال ان الوسيلة الاخيرة التي تتبع عندما لا تجدي التحذيرات, وتتخذ ضد القبائل التي ترتكب باستمرار اعمال وحشية من نهب و قتل , وكانت تلك القبائل تمنح فرصة بدفع غرامة كبيرة ويستدعى زعماؤها للحضور في مكان وزمان محددين ويحضرون النقود والبنادق والجمال بقيمة الغرامة ويوقعون معاهدة مع الحكومة التي تضمن سلوكهم السلمي في المستقبل . )
كتاب السلطان علي بن صلاح صـــــ63-64
[size=18]وبخصوص هذا البحث ارسلت الدولة اشعار الى قبائل حضرموت عامة الموقعة على الاحلاف لتبيين تلك القبائل المتمردة وهي موقعة ايضا على الاحلاف والاتفاقيات .

ففي عام 1374هـ الموافق 1953م ارسلت نسخة هذا الاشعار الى المقدم عبدالله بن يسلم بن حاجب السعدي من قبل الدولة القعيطية .
وهذا الاشعار حصلت علية من معاهدات واحلاف القبيلة التي تملكها وهو بحوزة القبيلة وهو كالاتي :-


قبيلة بن حاجب السعدي - حضرموت - وادي عمد - الرحب 9zX24951

الا ان هناك بعض الاتفاقيات بين القبيلة فيما بينها البين وذلك لبعض الامور التي تخصها مثل تحمل كلفة وتوزيعها فيما بينهم وذلك في سبيل تحقيق المصلحة للجماعة ,وبعضها اختيار مقدم لهم في حل الخلافات التي تحصل وتوحيد الراي ,واختيار لهم مرجعية , أي مقدم قبيلة اخرى له خبره وباع طويل في حل الخلافات والنزاعات ,ويكون الرجوع اليه في حاله اختلافهم فيما بينهم, والفصل في الخلاف, وذلك حسب الاعراف والتقاليد في المنطقة, واغلب تلك الخلافات الصعبة تكون نادرة جدا , وهناك الاتفاقيات التي تثبت ذلك.
حيث قال البكري(اما الاحكام في وادي عمد فعرفية ،ولايتقيدون بالشرع الا فيما له علاقة بالارث او النكاح,وليس لوادي عمد حاكم عام يدير شؤن السكان , وانما يكاد يكون في كل بلد واحد من اعيان القبائل,وغالبا يكون من الجعدة يفصل في القضايا الجنائية والمدنية,واذا رفض الحكم احد المتخاصمين فانهما يسافران الى بلاد نهد للتحاكم عندابن ثابت في القارة, اوعند ابن عجاج في قعوضة.)
كتاب : صلاح البكري ص95



(صــــورة الاتـفاقــــــية)
في هذة الاتفاقية المقدم علي بن سعيد بن حاجب السعدي ومرجعهم المقدم مبارك بن سليمان بن شملان .




قبيلة بن حاجب السعدي - حضرموت - وادي عمد - الرحب JqR24951


الخـــــــــــــــــــــــــــتام

أتمنى اني قد وفقت في هذا البحث لإبراز هذا التاريخ والحقائق الواقعية بعيدا عن الخيال والمبالغة في وصف الشئ , وايضا بعيدا عن ذكر النزاعات والخلافات القديمة بين هذة القبيلة وغيرها من القبائل الاخرى او فيما بينها وذلك لنبذ التشاحن والفرقة بين الناس فالناس سواسي فالحمد لله على نعمة الاسلام , والامن والامان , فخلقنا للتعارف لاللتشاحن والتفاخر فيما بيننا ,والاخذ بالعلم والعمل لبناء وطننا جنبا الى جنب .
واود ايضا اني قد قدمت شيئا لمن هم مولعون بالتاريخ والتراث والبحث عن المعلومات الصحيحة وانة لاتزال بحوزتي العديد من الاحكام والاتفاقيات والمعاهدات والمخطوطات القديمة التي تخص القبيلة وانشاء الله سوف ننشرها في وقتها دون التعرض لاثارة أي خلافات او نزاعات حسب ما اشرنا في السابق وذلك للفائدة والاطلاع فقط .
والحمد لله رب العالمين


قائمة المصادر والمراجع
1-القران الكريم.
2-السنة النبوية.
3-الوثائق الاصلية الخاصة.
4-كتاب- السلطان علي بن صلاح القعيطي,تاليف د/محمد القدال-عبد العزيز القعيطي,الطبعة الثانية2001,دار الساقي.
5-كتاب- حضرموت (1934-1935) تاليف –دبليو اتش انجرامس – تعريب د/سعيد عبد الخير النوبان- دار جامعة عدن للطباعة والنشر.
6- كتاب- تاريخ حضرموت السياسي, تاليف صلاح البكري, الطبعة الثانية,الناشر- مكتبة الصنعاني.
7- صور من الواقع .
8-موقع google earth .



يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://masar.arabepro.com
 
قبيلة بن حاجب السعدي - حضرموت - وادي عمد - الرحب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نسب بن حاجب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديات مسـار كـوم :: منتدى الكمبيوتر والانترنت :: منتدى الثقافة والسياحة في العالم-
انتقل الى: